الصفحة الرئيسيةمستجدات التعليم العالي

هذا هو مآل نظام الباشلور بعد انتقادات المجلس الأعلى للتربية

أثارت الانتقادات التي وجهها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لنظام البكالوريوس، عدة تساؤلات بخصوص إمكانية تأجيل أو إلغاء العمل بهذا النظام، الذي اعتمدته وزارة التعليم العالي في الموسم الجامعي الحالي، في سنة نموذجية. فهل سيتم التراجع عن نظام البكالوريوس؟

أكد مصدر موثوق من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنه لحدود الساعة لا توجد أي نية لتأجيل أو إلغاء العمل بنظام البكالوريوس في الجامعات المغربية.

الإبقاء على فلسفة البكالوريوس  

وأضاف المصدر ذاته أن الطلبة المسجلين بهذا السلك سيتابعون تعليمهم بشكل عادي، مشيرا، في المقابل، إلى أن الوزارة توصلت بتقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وتشتغل في الوقت الحالي على وضع خارطة طريق، تتضمن عدة محاور هامة من بينها الإصلاح البيداغوجي.

وحول إمكانية الإبقاء على نفس سنوات التكوين وتسمية “البكالوريوس”، أوضح المصدر أن هذا الأمر لم يتضح بعد، مؤكدا أن الوزارة ستحتفظ على فلسفة البكالوريوس والهدف المنشود منه، وذلك عبر الإبقاء على المهارات التي يتميز بها هذا النظام.

وأشار، في السياق ذاته، إلى أن الوزارة قامت بتشكيل فريق عمل يشتغل حاليا على إدخال الإصلاحات البيداغوجية، ويتكون من مدير التعليم العالي ورؤساء الجامعات وممثلين عن العديد من القطاعات الذين سيساعدون على وضع تصور واضح للنظام، خاصة في الشق المتعلق بالمهارات الحياتية والذاتية.

وأضاف أن الوزارة تفكر، أيضا، في وضع إطار قانوني لهذا النظام، “كما تتدارس العديد من النقاط التي لا يمكن الكشف عنها قبل منتصف شهر يناير المقبل”.

ويرتقب أن يعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، خلال شهر يناير 2021، عن خارطة الطريق المتعلقة بالتعليم العالي، والكشف عن الإصلاح البيداغوجي الذي تشتغل عليه الوزارة، والذي يشمل نظام البكالوريوس أيضا.

توفير الموارد البشرية

يشار إلى أن رأي المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الصادر برسم شهر دجنبر لسنة 2021، حول “مشروع المرسوم المتعلق بتحديد اختصاصات المؤسسات الجامعية وأسلاك الدراسات العليا وكذا الشهادات الوطنية المطابقة”، تضمن مجموعة من الانتقادات المتعلقة بنظام البكالوريوس، داعيا إلى تدارك بعض الصعوبات التنظيمية والتدبيرية التي تعيق نجاح العمل بهذا النظام. 

كما سبق للعديد من الأساتذة الجامعين أن طالبوا بتأجيل اعتماد نظام البكالوريوس بالجامعات المغربية إلى حين جاهزية المؤسسات الجامعية، وتوفير الموارد البشرية الكفيلة بإنجاح هذا النظام.

وفي هذا الإطار، أوضح ياسين مفقود، أستاذ جامعي بشعبة القانون الخاص والمكلف بإدارة قطب دراسات الدكتورة في العلوم الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية بكلية الحقوق بسطات، في تصريح سابق لـSNRTnews، أن مقاربة تنزيل نظام البكالوريوس مازالت تطرح العديد من الأسئلة خاصة في ما يتعلق ببيداغوجية عمل الأساتذة، مشددا على ضرورة تأجيل تنزيل هذا النظام التعليمي إلى غاية إنجاز دراسة معمقة حوله، من طرف الوزارة الوصية، وإشراك جميع الفاعلين بمن فيهم الأساتذة، في هذه الدراسة.

في المقابل، شدد رئيس قسم الإعلام والتوجيه، عبد الرزاق بنساكة، خلال حديثه مع SNRTnews، عند الشروع في اعتماد النظام الجديد، على أن هذه السنة مجرد سنة نموذجية، سيتم خلالها تقييم النظام، مبرزا أن البكالوريوس يروم تحسين قابلية التشغيل وتطوير روح التنافسية لدى الطلبة عبر تمكينهم من اللغات والكفايات الحياتية والذاتية وتنمية ثقافتهم العامة، إضافة إلى تحسين الحركية الدولية للطلبة عبر انفتاح منظومة التربية والتكوين على النماذج الدولية. 

arArabic