الصفحة الرئيسيةجامعات

فاس: لقاءات تشاورية استعدادا للمناظرة الجهوية حول التعليم العالي والبحث العلمي

تم اليوم الأربعاء بفاس، في لقاء تشاوري جهوي مع رؤساء المصالح الخارجية، تدارس القضايا المرتبطة بالتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وشكل اللقاء التشاوري الذي يندرج في إطار سلسلة اللقاءات التشاورية مع الفاعلين الجهويين استعدادا للمناظرة الجهوية للتعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مناسبة لتدارس إشكاليات قطاع التعليم العالي من أجل بلورة المقترحات الكفيلة بالنهوض بالقطاع وتعزيز انفتاحه على المحيط، من تلبية حاجيات الاقتصاد والمجتمع، ورفع التحديات الجهوية والوطنية.

وعرف اللقاء التشاوري الذي ترأسه الكاتب العام لولاية جهة فاس مكناس، عبد الحميد نجيم، مشاركة الجامعات الخمس بالجهة وممثلي المصالح اللاممركزة على صعيد الجهة.

كما استعرض باللقاء التشاوري المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار2030 الذي أعدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار.

وتم التأكيد على أن المخطط يستمد جوهره من أولويات النموذج التنموي الجديد ويرتكز على مبادئه التأسيسية، كما يتوخى المخطط ترجمة أولويات البرنامج الحكومي فيما يخص تطوير الرأسمال البشري إلى تدابير عملية بغية تسريع اندماج المغرب في مجتمع المعرفة.

ويروم المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إلى تعزيز تموقع المغرب ضمن الدول الرائدة في مجال البحث والابتكار العلمي ذات القدرة على خلق القيمة المضافة.

arArabic