الصفحة الرئيسيةمستجدات التعليم العالي

الوزير ميراوي: قريبا حصر لائحة الجامعات الأجنبية للحصول على المعادلة بصفة تلقائية

قدم السيد عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي  يوم الإثنين 26 يونيو 2023، أجوبة عن الأسئلة التي تقدم بها النواب في الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب.

و في معرض جوابه عن الشق المتعلق بالمنح الجامعية، أكد السيد ميراوي أن الوزارة تقوم بمجهودات كبيرة للرفع من عدد المستفيدين من منح التعليم العالي والذي من المتوقع أن يصل عددهم إلى 421 ألف ممنوحا(ة)، أي بزيادة تناهز 20 ألف منحة إضافية مقارنة مع الموسم الماضي. كما أضفت أن نسبة التغطية ارتفعت كذلك لتبلغ هذه السنة 76% كمعدل وطني.
وبخصوص السؤال المتعلق بتبسيط مسطرة معادلة الشهادات الجامعية، أفاد السيد الوزير  أن الوزارة تتلقى سنويا ما يقارب 4000 طلب معادلة، يتم البت فيها من طرف اللجان القطاعية المتخصصة.

كما أشار الوزير إلى  أنه تم إحداث لجنة ستتولى قريبا حصر لائحة الجامعات الأجنبية التي ستحصل الشواهد والديبلومات الصادرة عنها على المعادلة بصفة تلقائية.
وفي السياق نفسه، تفاعل. السيد عبد اللطيف ميراوي  مع باقي الأسئلة الشفوية المدرجة في جدول أعمال جلسة اليوم والمتعلقة بعدد من المحاور ذات الصلة بالقطاع، ولاسيما التكوين والإصلاح البيداغوجي والبحث العلمي وبرامج الدعم الاجتماعي لفائدة الطلبة.

arArabic