الصفحة الرئيسيةمستجدات التعليم العالي

السيد ميراوي يوقع مع سفير الولايات المتحدة بروتوكول تمديد اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي

وقع السيد عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بمعية السفير الأمريكي لدى المغرب، السيد بونيت تالوار، نيابة عن مكتب المحيطات والشؤون البيئية والعلمية الدولية في وزارة الخارجية الأمريكية، يومه الجمعة 28 يوليوز 2023 بمقر الوزارة بحسان – الرباط، بروتوكول تعديل وتمديد اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي.


يمدد البروتوكول اتفاقية التعاون العلمي والتكنولوجي الموقعة في 14 نونبر 2006 والتي دخلت حيز التنفيذ في 8 فبراير 2012 لمدة عشر سنوات. ستكون هذه الاتفاقية المجددة سارية المفعول من 27 يوليو 2023 إلى غاية 26 يوليو 2033، حيث يهدف التمديد إلى مواصلة وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات البحث العلمي والتكنولوجي.
وخلال كلمة ألقاها السبد الوزير بهذه المناسبة، أوضح أن هذه الاتفاقية تساهم في تعزيز الشراكات بين الجامعات المغربية ونظيراتها الأمريكية من خلال تبادل الخبرات وتشجيع حركية الطلبة والباحثين، بهدف إنشاء برامج مشتركة للبحث العلمي في مجالات هامة مثل التكنولوجيا والابتكار في مجال التغير المناخي والطاقات المتجددة والذكاء الاصطناعي والتنمية المستدامة.
بدوره، أشار السيد بونيت تالوار إلى أن الاتفاقية تفتح فرصًا للمؤسسات والشركات المغربية والأمريكية لبناء اتصالات بين الأوساط البحثية وتشجيع تنقل الباحثين في مجالات العلم والتكنولوجيا. كما تساعد في توفير الحماية المشتركة لحقوق الملكية الفكرية ومعالجة التحديات المشتركة في المجالات العلمية والتكنولوجية. وأكد من جديد على اهتمام الولايات المتحدة بتنفيذ الاتفاقية بالكامل كما شدد على أهمية العلم والتكنولوجيا كمحركين للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة لكل من المغرب والولايات المتحدة.

arArabic