الصفحة الرئيسيةمستجدات التعليم العالي

السيد ميراوي يشرف على توقيع اتفاقيات شراكة ضمن ” كود 212″

ترأس كل من وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، السيد عبد اللطيف ميراوي، ووزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، السيدة غيثة مزور، يوم الثلاثاء 19 دجنبر 2023 بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني بالرباط، مراسم التوقيع على سبع اتفاقيات شراكة بين الوزارة وعدد من الشركاء المعترف بهم في مجال الرقمنة، ممثلين بكل من Huawei و Oracle وCisco وFortinet وLeyton و DXC CDG و Nearsecure.

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى دعم مهام مراكز “Code 212” داخل الجامعات الوطنية و كذا تعزيز عرض التكوين الإشهادي، من خلال تمكين ولوج الطلبة والأساتذة بشكل مجاني وغير محدود إلى برامج التكوين الخاصة التي يقدمها الشركاء.

وفي كلمته الافتتاحية بهذه المناسبة، أشار السيد الوزير إلى أن هذه المراكز ستوفر للطلبة تكوينات وشهادات جديدة ستمكن من تيسير إدماجهم في المهن الرقمية واكسابهم مهارات مزدوجة ستساعد على إعداد كفاءات تستجيب لحاجيات الشركاء من الموارد البشرية المؤهلة، لا سيما في مجالات التشفير والبرمجة والبيانات الضخمة والروبوتيك وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي.

كما أكد السيد الوزير على أن هذه المبادرة تأتي في سياق تفعيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار 2030 “PACTE ESRI 2030”.

Abdellatif Miraoui • عبد اللطيف ميراوي

arArabic