الصفحة الرئيسيةجامعات

عقد منتدى لتسهيل اندماج جامعة “مونديابوليس” في الحياة المهنية

عقدت جامعة “مونديابوليس” بالدار البيضاء ، يوم 16 دجنبر الجاري ، منتدى للتشغيل لفائدة خريجيها ، وذلك بهدف تسهيل عملية اندماجهم في الحياة المهنية .

وذكر بلاغ للجامعة ، أن هذا المنتدى شمل عقد لقاءين مهمين ، يتعلقان أساسا بـكل من «MUNDIA JOB FAIR» et «JOB DATING» ، اللذين شكلا فرصة سانحة أمام الطلبة لعقد مقابلات مباشرة مع مدراء الموارد البشرية سواء بالشركات المغربية أوالمتعددة الجنسيات المعروفة .

وأوضح المصدر ذاته أن تنظيم هذا المنتدى يأتي في إطار الجهود المبذولة من طرف مركز مواكبة الطلبة للتدريب والتشغيل بالجامعة Career Center ، لفائدة الطلبة الذين هم في طور البحث عن تداريب ميدانية ، ولهم مشاريع نهاية الدراسة ، لمدة تتراوح من 4 إلى 6 أشهر ، سواء خلال فترة تكوينهم لديها، أو عقب حصولهم على شواهدهم .

فمن خلال هذا المركز تقدم جامعة “مونديابوليس” لطلبتها وخريجها، فضاء للنقاش وتبادل الخبرات والتجارب مع ممثلي عدد من الشركات . وهي فرصة حقيقية أيضا للبحث عن تدريب و / أو وظيفة بشركات كبرى فاعلة في مختلف قطاعات المال والأعمال (البنوك ، الصناعة ، التمويل والتأمين ، التوزيع …).

وفي هذا الصدد نقل البلاغ عن السيد محمد بركاوي، رئيس جامعة “مونديابوليس” قوله : “هذه المبادرة تندرج ضمن إستراتجية جامعة “مونديابوليس” في مواكبة طلبتها وتسهيل اندماجهم في الحياة المهنية ، وتقديم عرض تكوينات الجامعة داخل مؤسساتها الجامعية ، وكذلك تقريب الطلبة من حاجيات ومتطلبات سوق الشغل».

واشار الى أنه “من خلال ملتقى MUNDIA JOB FAIR ،الذي يحتفي هذه السنة بنسخته الـ  11، يتم تقديم الشركات التي تقترح عروض الشغل للخريجين والتدريب لطلبة الجامعة. وبالتالي فإن المرشحين لديهم الفرصة لإجراء مقابلات مع المشغلين، مستشاري الموارد البشرية أو المديرين بهدف الانتقاء الأولي المحتمل و / أو بهدف التشغيل».

بالإضافة إلى ذلك، يضيف المصدر، فإن ” JOB DATING، التي هي آلية تشغيل مبتكرة موجهة بالأساس للطلبة عند نهاية دراستهم، تسمح لكل طالب بتقديم مشروعه المهني في دقيقتين ، أمام لجنة تحكيم مكونة من مديري الموارد البشرية من المؤسسات المشاركة في هذا اللقاء” .

ويذكر أن الخريجين الشباب، استفادوا خلال هذه المواعيد الهامة من أوراش تدريبية، هدفت إلى تمكينهم من مواجهة التحدي المتمثل في إقناع لجنة التحكيم في دقيقتين من الوقت المحدد ، حيث يحصل المرشحون الثلاثة الأوائل على جائزة وشهادة تثبت هذا الأداء .

وسمح هذا النشاط للمشغلين من تحديد المرشحين ذوي الإمكانات العالية، خلال هذه الجلسة من المقابلات السريعة والموجزة، وهذا يمثل توفيرا كبيرا للوقت للمسؤولين وفرصة بالنسبة للمشاركين لإبراز مؤهلاتهم .

وفي هذا الصدد صرح أحد مديري الموارد البشرية المشاركين في هذا المنتدى : ” المشغلون عبروا عن فائق رضاهم بشأن مستوى الطلبة، وقدراتهم وجودة مشاريعهم المهنية كذلك”.

ويذكر ، أن هذا المنتدى يندرج ضمن برنامج مواكبة الطلبة لتأهيلهم لسوق الشغل ، الذي تقوم به جامعة مونديابوليس منذ عدة سنوات ، حيث قالت السيدة حنان الجفالي، مديرة مركز مواكبة الطلبة للتدريب والتشغيل بجامعة “مونديابوليس” :” هذا البرنامج يعتبر الأكثر إبتكارا ، فقد تمكن أكثر من 90٪ من طلبتنا في إيجاد وظيفة خلال 12 شهرا من التخرج”.

وتتوفر الجامعة  ، التي يقدر عدد المتخرجين منها منذ تأسيسها ما يقارب 5500 طالب ، على ما يعادل 29 شعبة معتمدة من طرف الدولة ، و12 دورة دراسية في الشهادات الدولية المزدوجة ، و14 دورة دراسية في التكوين المستمر، بما في ذلك DBA (دكتوراه في إدارة الأعمال).

arArabic