الصفحة الرئيسيةدراساتمقالات وأبحاث

تشمل سدود و14 بحيرة و34 ساقية .. معطيات حول الموارد المائية السطحية في حوض نفيس

كتب د. أيمان محمد وائل

كما هو معروف فإن السطح الهيدروغرافي لمنطقة حوض واد نفيس هو الأكثر تطوراً، ويلعب دورا هاما في التنمية الاقتصادية للمنطقة من خلال ضمان تخزين المياه في السدود لمختلف الاستخدامات.

وتبين المعطيات أن هناك اتصال بين الجبل الشمالي والأطلس الشمالي، حيث يتم تجميع روافد الأطلس تقريبًا قبل مصب “تانسيفت القديم” حيث تشمل السدود (لالة تاكركوست ويعقوب المنصور)، و14 بحيرة جبلية و34 ساقية، بحيث يمكن توصيلها مباشرة إلى الري. وتشكل النسبة التي تتسرب منها، مصدرًا كبيرًا لتغذية المياه الجوفية.

الخريطة أدناه توضح موقع السدود في حوض النفيس.

سد يعقوب المنصور
يقع سد يعقوب المنصور  على بعد 65 كلم عن مدينة مراكش، وعلى بعد 20 كلم من مدخل سد لالة تاكركوست، وهو مليء بروافد تانسيفت التي تصب في المحيط الأطلسي بالقرب من مدينة آسفي وتصب في الجزء الشمالي من الجزء الشرقي من سلسلة جبال الأطلس حيث يقع سهل مراكش.
إداريا، تقع منطقة السد بمنطقة ويرگان بجماعة أسني إقليم الحوز.

سد لالا تاكركوست
يقع سد لالة تاكركوست على واد نفيس بمنطقة 35 كلم جنوب غرب مدينة مراكش، بالقرب من الجسر على الطريق الإقليمية رقم 2009 المرتبط بمراكش وأمزميز.
إداريا، تنتمي منطقة السد إلى الجماعة القروية للا تكركوست إقليم الحوز.
تم إنشاء سد لالة تكركوست بين عامي 1929 و1935، وتم بناؤه بين عامي 1977 و1980 لتلبية الاحتياجات المائية، وهو سد متعدد الوظائف، ينظم كمية مياه تبلغ 68 ملم3/سنة. ويضمن هذا الحجم توفير مياه الري، حيث أن مستوى المياه  يحعله مرتبطا بقناة روكاد رئيسية، بالإضافة إلى مناطق أخرى من الساقية في بيئة تبلغ 10.000 هكتار. كما أنه يجعل من الممكن استخدام المياه من صناعة التعدين في گماسة بحجم 3 مم3 / سنة.

ويسمح سد لالة تاكركوست أيضا بربط الطاقة الكهرومائية بالسد بقدرة مركبة بالغة 12 ميجاوات.

قناة الطريق الدائري
قناة روكاد تتوفر على معدات هيدروليكية تنقل المياه إلى مجمع سد مولاي الحسن الأول وتصب في حوض أم الربيع بعد عبور حوض تانسيفت.

ويبلغ طولها 118 كلم، وبطاقة عبور 20 م3/ثا، وطاقة نقل 350 م3/ساعة لري المزارع القريبة من حوض نفيس، والحوز الوسطى وتساوت ولتطبيقه في معالجة المياه. كما أنها تحولت إلى محطة وعاء على جانب الطريق تقع بالقرب من مراكش

arArabic