الصفحة الرئيسيةالبحث العلمي والابتكار

كلية الحقوق أكدال تطلق مسابقة أحسن أطروحة دكتوراه لسنة 2022

تم اليوم الأربعاء 23 مارس بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-أكدال، التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط، إطلاق مسابقة أحسن أطروحة دكتوراه لسنة 2022.

وقد أطلقت الكلية هذه المبادرة، التي تندرج في إطار مشروع “شراكات من أجل التميز 2022″، بالتعاون مع شركائها الوطنيين والدوليين، وذلك في ظل انفتاح الكلية على محيطها المهني المؤسساتي والسوسيو اقتصادي.

وفي افتتاح هذا الحفل، أكد عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-أكدال، فريد الباشا، أن مسابقة جائزة أحسن أطروحة دكتوراه، تروم تشجيع الطلبة الدكاترة على البحث العلمي، وتقوية آفاق التعاون بين رؤساء الشعب ومديري المختبرات داخل الكلية، لضمان مواكبة المشاريع ذات البعد الأكاديمي.

وأعرب عن شكره لشركاء الكلية الوطنيين والدوليين، على تعاونهم وانخراطهم الفعال في استراتيجية الكلية، التي تسعى لتفعيل اتفاقيات الشراكة والتعاون، قصد القيام بمشاريع هادفة ومبتكرة، بهدف النهوض بالبحث العلمي والتكوين في العديد من المجالات داخل المغرب.

وأضاف السيد الباشا أن شركاء الكلية، من خلال مشروع “شراكات من أجل التميز 2022″، الذي تنبثق عنه مسابقة أحسن أطروحة دكتوراه، يتقاسمون مع الكلية نفس آفاق التعاون والتنسيق، من أجل تشجيع الطلبة الدكاترة على البحث العلمي، وتسهيل عملية إدماجهم في الحياة الاقتصادية، وذلك عبر مواضيع وبحوث هادفة وذات أهمية.

من جهتهم ، أكد شركاء الكلية استعدادهم لمرافقة ودعم الطلبة في مشاريعهم الأكاديمية وتغذية المجهود العلمي لديهم، من خلال توفير تداريب داخل المؤسسات ومنح دراسية للمتفوقين، لتسهيل ولوجهم لسوق الشغل. وأشاروا إلى أن مسابقة أحسن أطروحة دكتوراه تعتبر مبادرة هادفة لخلق روح المنافسة بين الطلبة.

وسيتبارى على مسابقة أحسن أطروحة دكتوراه طلبة الدكتوراه، المسجلين في مركز دراسات الدكتوراه في الكلية، المتميزين في مسارهم الأكاديمي، والذين ناقشوا أطروحاتهم خلال المواسم الجامعية (2017-2018/2018-2019/2019-2020/2020-2021)،في كل تخصصات ومسالك الكلية (القانون والاقتصاد وعلوم التدبير).

كما سيتم تكوين لجان علمية مختلطة، ستقوم بتقييم ودراسة أطروحات الدكتوراه المرشحة للجائزة، خلال شهر كامل، قبل أن يتم الإعلان عن توزيع الجوائز على الأطروحات الفائزة في 17 من شهر ماي المقبل، خلال حفل ستنظمه الكلية بمعية شركائها.

 
arArabic